رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر توظيف استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (أثر توظيف استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية ) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (نهى هادي حسين) الى معرفة اثر توظيف استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : إن استراتيجية فجوة المعلومات أثبت فاعليتها في زيادة تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي لمادة قواعد اللغة العربية وزادت من حماس المتعلمين نحو الدراسة والبحث والتفكير والتعاون فيما بينهم مراعية الفروق الفردية وعملت على زيادة الدافعية لدى التلميذات للتعلم .
واوصت الدراسة بضرورة إقامة دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات لتزويدهم بأحدث الاساليب والاستراتيجيات والطرائق التدريسية الحديثة، واعتماد الاستراتيجيات الحديثة التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية، وإعداد دليل خاص بالمعلم يشمل نماذج توضح كيفية استعمال الاستراتيجيات التعلم النشط ومنها استراتيجية فجوة المعلومات .
واقترحت الدراسة : إجراء دراسة للكشف عن فاعلية استراتيجية فجوة المعلومات في فروع اخرى من فروع اللغة العربية وعلى كِلا الجنسين، وإجراء دراسة موازنة بين استراتيجية فجوة المعلومات واستراتيجيات اخرى تنبثق عن استراتيجيات التعلم النشط، وإجراء دراسة مماثلة في متغيرات اخرى كالتفكير والدافعية والاتجاه نحو المادة .