اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش (التقدير الكمي للانتباه الانتقائي والذكاء المكاني وعلاقتهما بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الفنية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة)
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (التقدير الكمي للانتباه الانتقائي والذكاء المكاني وعلاقتهما بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الفنية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة) للطالب باسم ابراهيم حميد .
هدفت الدراسة الى التعرف إِلى الانتباه الانتقائي سرعة ردّ الفعل وعلاقته بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لعينة البحث، التعرف إِلى الانتباه الانتقائي التحكم بسرعة ردّ الفعل وعلاقته بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكُرة الطائرة لعينة البحث، التعرف إِلى الانتباه الانتقائي سرعة ردّ الفعل وعلاقته بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الدفاعية بالكرة الطائرة لعينة البحث .
استنتجت الدراسة ان هناك علاقة معنوية بين الانتباه الانتقائي البصري (التحكم – رد الفعل) والاختبار المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك مساهمة مقدارها (69%) (62%) ونسبة ثقة مقدارها (44.4%)، (39%) الانتباه الانتقائي البصري (التحكم – رد الفعل) بالاختبار المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك أثر ايجابي للانتباه الانتقائي البصري (التحكم – رد الفعل) بالاختبار المعرفي لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .
وأوصت الدراسة باعتماد الاختبار المعرفي النهائي على وفق الصيغة النهائية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة، إجراء دراسـة مـشابهة أخرى في ضوء الجوانب(النفسية ، الوظـيفية) للإسهام في تـقدم البحـوث والـدراسـات وتطويرها، إجراء دراسة مشابهة لمستويات مختلفة تضم جوانب الدراسة الحالية، ممكن استنباط المعادلة التنبؤية لغرض أخرى يستفاد منها في التقويم، وضع المعايير والمستويات المعيارية لمتغيرات البحث المدروسة، استخدام أنواع أخرى من الذكاءات من المتغيرات نفسها ومتغيرات أخرى ولمستويات أخرى من العينات.