كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر تمرينـــات مهاريـــــة متوازنة بكلتا القدميــن في تعلــم بعض المهارات الأساسيـة بكرة القدم الصالات)
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر تمرينـــات مهاريـــــة متوازنة بكلتا القدميــن في تعلــم بعض المهارات الأساسيـة بكرة القدم الصالات لطلاب الاول متوسط) للطالب مهند نجف حبيب
هدف البحث الى كيفية تعلم الطالب مهارات كرة قدم الصالات بكلتا القدمين وفق الاسس العلمية وذلك من خلال تأثير التمرينات المهارية التي سوف تعطى للطالب اثناء الوحدات التعليمية على تعلم المهارات الاساسية .
لاحظ الباحث بان اكثر المتعلمين يعتمدون في تنفيذ المهارة على رجل واحدة فقط في أداء المهارات مع ان اللعبة تحتاج الى استخدام كلتا القدمين بسبب صغر مساحة الملعب وقرب المنافس ، وان التمرينات والطرق المتبعة في تعلم المهارات الاساسية في لعبة كرة قدم الصالات هي تمرينات لا تعتمد التنوع في استخدام القدمين ، مما دفع الباحث الى الاستعانة بتمرينات مهارية متوازنة بكلتا القدمين من اجل تعلم بعض المهارات الأساسية لهذه المرحلة العمرية والوصول بمستواهم الى الأداء الامثل .
استنتج الباحث ان التمرينات المهارية المستخدمة لها تأثير ايجابي لتعلم المهارات بكلتا القدمين، ان تكرار أداء المهارات بالقدم غير الضاربة يعمل على زيادة فاعلية البرنامج الحركي للمهارة و يزيد من دقته مما يؤثر ايجابياً على نتائجها، ان تكرار التمرينات والتدرج بها من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب على وفق اسس علمية لها تأثير ايجابي في تعلم المهارات الاساسية لدى الطلبة في هذه المرحلة العمرية، و أظهرت النتائج ان المجموعة التجريبية كانت ذات فاعلية اكبر من المجموعة الضابطة ، وهذا يدل على ان التمرينات المهارية كان لها الأثر الإيجابي في تعلمها، ان التمرينات المهارية المتنوعة تزيد من عامل الاثارة والتشويق والمنافسة ولها الاثر البالغ في صفة الانسجام وروح التعاون والمثابرة مما ادى الى سهولة عملية تعلم المهارات الاساسية لدى الطلبة .