اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبين إرشاديين في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير اسلوبين إرشاديين ( النمذجة ولعب الدور ) في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين علي حسين الى التعرف على تأثير اسلوبين ارشاديين (النمذجة ولعب الدور) في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الاعدادية من خلال التحقق من صحة فرضيات عدة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إِن استعمال اساليب الارشاد الجمعي كان له تأثير في خفض عدوى الانفعال السالب , وذلك من خلال تحسين الكفاية الذاتية والاجتماعية للطلاب الذين تتشابه مشكلاتهم , اذ يسهم وجودهم معا الى دعم بعضهم بعضاً والتفاعل اثناء حديثهم عن مشكلاتهم , مما يجعلهم يكتسبون مهارات اجتماعية جديدة مختلفة .
وأوصت الدراسة بضرورة افادة المرشدين التربويين في المؤسسات التعليمية في وزارة التربية من مقياس عدوى الانفعال السالب لغرض تشخيص الطلاب الذين يعانون من عدوى الانفعال السالب لطلاب المرحلة الاعدادية ، وافادتهم من الاسلوبين الارشاديين (النمذجة ولعب الدور) الذي أعده الباحث في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الاعدادية، وضرورة حث المرشدين التربويين في المدارس الاعدادية والثانوية على الاهتمام بالطلاب الذين يعانون من عدوى الانفعال السالب كونهم شريحة مهمة من المجتمع .