رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر انموذج ويتلي في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( اثر انموذج ويتلي في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ، في مادة التاريخ ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( ميس رمضان رحيم ) ، الى معرفة أثر أنموذج (ويتلي) في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ، في مادة التاريخ .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان أنموذج (ويتلي) أثبت فاعليته في الحدود التي أجري فيها ، وان هناك حاجة عند طلبة المرحلة المتوسطة إلى استعمال نماذج تدريس حديثة ومتقدمة ، وأن التدريس بإتباع أنموذج (ويتلي) شجّع الطالبات على طرح التساؤلات وحرية الرأي، والتفكير مما زاد من تشويقهن للدرس ، ويعد ذلك مؤشرا لتنمية عمليات العلم لديهن .
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد أنموذج (ويتلي) في تدريس مادة التاريخ العربي الإسلامي في المرحلة المتوسطة ، لكونه أثبت فاعليته بصورة جيدة ، وإجراء دورات تدريسية من قِبل وزارة التربية لمدرسي ومدرسات مادة التاريخ وتدريبهم على استعمال النماذج الحديثة ومنها أنموذج (ويتلي) وعلى كيفية إدارة الموقف التعليمي وإيصال محتوى المادة الدراسية إلى أذهان الطلبة بطرق جديدة ، وإعداد دليل يتضمن النماذج التدريسية الحديثة وتوزيعه على المدرسين أثناء الدورات التي تقام من قِبل مديريات التربية والتعليم المستمر .