رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر اسلوب صرف التفكير في تنمية الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر اسلوب صرف التفكير في تنمية الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة) في تخصص الارشاد النفسي والتوجيه التربوي.
تضمنت الدراسة التي قدمها الطالب محمد نجم عبدالله التعرف على مفهوم الامل حيث يعد الامل من المفاهيم الايجابية في علم النفس الايجابي لما له من دور كبير في حياة الانسان وكذلك بالنسبة لطلاب المرحلة المتوسطة .
وهدفت الدراسة الى قياس اثر اسلوب صرف التفكير في تنمية الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة الى قياس مستوى الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة ومعرفة اثر اسلوب صرف التفكير في تنمية الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
وقد اعتمد الباحث المنهج التدريبي كما استخدم التصميم التجريبي ذات الاختبار القبلي والبعدي , وقد بلغت عينة البحث (400) طالب من طلاب المرحلة المتوسطة وتم اختيارهم بطريقة عشوائية , وشملت ادوات البحث بناء مقياس الامل وتم التحقق من هدفة والخصائص السايكومترية كما اشتمل على بناء برنامج وجودي على وفق احتساب الوسط المرجح والوزن المئوي .
واوصت الرسالة بضرورة التأكيد على المرشد التربوي بتوضيح الأساليب التربوية الصحيحة لأولياء الأمور لما له من أثر في التنشئة الاجتماعية والتأكيد على إدارات المدارس توفير البرامج والأنشطة الترفيهية التي تعزز روح الامل لدى الطلاب خلال العام الدراسي بصورة عامة وعقد لقاءات دورية وإقامة برامج توجيهية وتثقيفية في توجيه الهيأة التعليمية والطلبة داخل المدارس وبيان أهمية موضوع الامل عند القيام بالعملية التعليمية لما له من أهمية في الأداء التحصيلي.