رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش أثر وحدة تعليمية في التربية الفنية في تنمية التذوق الفني لدى طالبات المرحلة الثانوية .
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة ( أثر وحدة تعليمية في التربية الفنية في تنمية التذوق الفني لدى طالبات المرحلة الثانوية) للطالبة فرح عبد الامير سلمان .
وتهدف الرسالة الى سعي التربية الفنية بكونها احدى مجالات التربية المهمة الى بناء شخصية الفرد في مجالات المعرفة والوجدان (الشعوري) والأداء المهاري من خلال المحتوى التعليمي للأدلة التربوية المقررة في مراحل التعليم العام وخاصة التعليم الثانوية بفرعيها (المتوسط والاعدادي).
وتناولت الرسالة الاعتماد على الاستطلاعية التي اجرتها الباحثة على عينة من مدرسات التربية الفنية في المرحلة الثانوية قصدت منها الوقوف على مستوى التذوق الفني لدى طالبات المرحلة الثانوية فجاءت النتيجة بوجود ضعف وتدنٍ بمستويات تذوق الطالبات للكثير من الاعمال الفنية، وبناءً على ذلك عملت الباحثة على ايجاد معالجة علمية من خلال بناء وحدة تعليمية في التربية الفنية تعمل على تنمية التذوق الفني لدى طالبات المرحلة الثانوية.
اما اهم النتائج التي توصل اليها البحث هي: تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي طبق عليهن محتوى الوحدة التعليمية في اختبار التذوق الفني بعديا على اقرانهن طالبات المجموعة الضابطة وسبب ذلك يعود الى الخبرات التعليمية التي تضمنتها هذه الوحدة وحدوث تنمية واضحة بسبب استعمال الوحدة التعليمية وللمجموعة التجريبية فقط اذ اثبتت هذه الوحدة التعليمة فعالية عالية .
وتوصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات منها: اعتماد الوحدة التعليمية المصممة في البحث الحالي على وفق أنموذج كمب / 1985 في مدارس المرحلة الثانوية لثبوت فاعليتها وقدرتها في تنمية الذائقة الفنية عند الطالبات وضرورة اهتمام مدرسي ومدرسات مادة التربية الفنية العاملين في المرحلة الثانوية بالجانب المعرفي للتعلم بطريقة مترابطة ومتتابعة ومتسلسلة في معلوماتها الامر الذي يضمن ربط علاقة كل مفردة من مفرداتها بالمفردة التي تليها أو التي تسبقها.