المشاركة في مؤتمر دول آسيا و المحيط الهادي الثاني عشر للموهبة
المشاركة في مؤتمر دول آسيا و المحيط الهادي الثاني عشر للموهبة
تقرير إيفاد الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق جدوع محمد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة / دبي للمدة 14-18/2012.
التقرير
أولا – النشاطات
تقرير إيفاد الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق جدوع محمد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة / دبي للمشاركة في مؤتمر دول أسيا و المحيط الهادئ الثاني عشر للموهبة للمدة من 14 – 18 يوليو 2012.
اليوم الأول: 14 /7/2012
ابتدأ المؤتمر بحفل الافتتاحية يوم السبت الموافق 14 يوليو الساعة 4:30 مساء الى 6:00 مساء وكان نشاط اليوم الأول للمؤتمر ورشات عمل لنخبة من الباحثين و الأكاديميين الذين وفدو من مختلف بلدان العالم ،اذ قدم الباحثون اكثر من 200 ورقة عمل وبحث وهم قد وفدوا من 42 بلدا ، حضرت جلسة من جلسات هذه الو رشات،وناقشت بعض الباحثين الذين قدموا اوراق عمل تخص الموهبة والإبداع.
اليوم الثاني :15 /7/2012
كان هذا اليوم زاخرا بالبحوث النظرية و التطبيقية حول مواضيع متنوعة تصب جميعها في ثلاث جوانب أساسية هي تأهيل المعلم و تطوير مناهج التعليم والاهتمام ببيئة التعلم من اجل تنمية الموهبة و الإبداع لدى التلاميذ و الطلبة وقد شارك في تقديم هذه البحوث نخبة من الأكاديميين من مختلف إنحاء العالم و ركزت اغلب البحوث على الجانب النوعي للتعلم.
اليوم الثالث: 16 /7/2012
قدمت في هذا اليوم الكثير من البحوث العلمية و على قاعات عديدة تركزت جميعها في موضوع الموهبة و الإبداع قدمها أيضا نخبة من الأساتذة من جميع دول العالم .حضرت اغلب جلسات هذا اليوم واستفدت من الآراء والأفكار المطروحة كما إنني ناقشت الباحثين في هذه الآراء فهي أراء جديدة تسهم في رفد العملية التربوية والتعليمية.
اليوم الرابع : 17 / 7 / 2012
تنوعت البحوث هذا اليوم من جميع الجوانب الاجتماعية و النفسية و التربوية للموهبة و الإبداع عرضها أساتذة متخصصين في المجالات التربوية و التعليمية وجاء بحثنا الموسوم (( إشكالات التعليم الإبداع )) ليشارك في هذا المؤتمر الكبير وتم عرض البحث الساعة الرابعة عصرا واستمر الى الساعة الخامسة بعد الظهر وقد حضي البحث برضي و قبول الحضور لما قدمه من أراء حول أنماط التعليم التقليدية السائدة في مؤسساتنا التربوية في اغلب مجتمعاتنا العربية.
اليوم الخامس: 18/7/2012
وهو أخر يوم من أيام المؤتمر قدمت فيه بحوث عديدة لباحثين من مختلف بلدان العالم في الفترة الصباحية و المسائية تلاها حفل اختتام إعمال المؤتمر في تمام الساعة الرابعة بعد الظهر وزعت على الحضور المشاركين شهادات شكر و تقدير .لقد مثلت جامعة ديالى في هذا المؤتمر ، قدمت في هذا اليوم درع جامعتنا ونسخة من مجلة الجامعة إلى الدكتور جمال محمد المهيري رئيس اللجنة العليا للمؤتمر.
النتائج المتحققة
من خلال البحوث المقدمة من الباحثين رصدنا النتائج الآتية :
ركزت البحوث العلمية على:
1. إن الموهبة والإبداع ترتبط بأساليب تعليم متقدمة غير الأساليب التقليدية المتعارف عليها .
2. هنالك عقبات و معوقات تقف في سبيل الموهبة الإبداع تتعلق بالبيئة الأسرية والمدرسية والاجتماعية .
3. ركزت البحوث على وسائل تحفيز الذكاء و الإبداع لدى الأطفال
4. التعرف على خبرات جديدة في موضوع الموهبة و الإبداع من خلال الالتقاء بالباحثين و الأكاديميين من جامعات وجهات مختلفة .
المقترحات
1. ضرورة الاهتمام بالموهبة الإبداع في مؤسساتنا التعليمية وخاصة المراحل الأول منها لاسيما مرحلة رياض الأطفال .
2. تطوير أساليب التعليم التي تحفز الإبداع وتنمي التفكير لا الذاكرة فحسب من خلال اعتماد منهج الاستقراء والاستنتاج وتدريب المتعلم على كيفية مناقشة الآراء والأفكار قبل التسليم بها وقبولها .
3. الاهتمام بالقائمين على التعليم الإبداعي من خلال دورات تدريبيه متكررة على مدار السنة .
4. ضرورة حث الأسرة على القيام بتشجيع الأطفال على حب الاستطلاع و البحث عن الأجوبة دون تقديم أجوبة جاهزة فتتعود عقولهم على الخمول و التبلد.
5. ضرورة ان يكون للجامعة دور بارز في تنمية الموهبة والإبداع لدى المتعلمين من خلال تدريب الكوادر التدريسية وإعدادها إعدادا مهنيا وعلميا وأمر كهذا يقع على عاتق كليات التربية ومراكز التعليم والتطوير .
6. ضرورة إنشاء مراكز ووحدات تعني بتعليم التفكير الإبداعي مهمتها تدريب وتطوير التعليم بشكل عام ،والمبدعين من المتعلمين بشكل خاص .