مهام وواجبات مديرية الأقسام الداخلية
تقع على مديرية الأقسام الداخلية العاتق الكبير من المهام والواجبات كونها تعد واجهة من واجهات الجامعة ونموذجا” حيا” للتعايش السلمي بين مكونات المجتمع العراقي , ونظرا” للإقبال الشديد على السكن في القسم الداخلي من قبل الطلبة ( الذين يبعد موقع سكناهم عن مركز الجامعة أكثر من 60 كيلو متر وحسب التعليمات الوزارية) وبسبب تحسن الأوضاع الأمنية في المحافظة من جهة وتوسع الجامعة في قبول الطلبة وافتتاح كليات جديدة من جهة أخرى أدى إلى زيادة جهود العاملين في المديرية لتقديم أفضل الخدمات للطلبة لتوفير الجو المناسب والملائم لإكمال مسيرتهم الدراسية وتتلخص مهام وواجبات المديرية بما يلي :
1. تقوم مديرية الأقسام الداخلية وعن طريق منتسبيها في تهيئة وصيانة وتجهيز كافة أقسام الطلبة بجميع المواد الأساسية في العطلة الصيفية وقبل بدء العام الدراسي في بداية كل عام .
2. الصيانة الدورية على جميع الأقسام والمجمعات سواء كانت الكهربائية أو الصحية أو التكييف والثلاجات أو نجارة وغيرها وبشكل شبه يومي خدمة لطلبتنا الأعزاء .
3. توفير السكن اللائق لطلبتنا الأعزاء لخلق الجو المناسب لهم .
4. زيارة ومتابعة الأقسام الداخلية التابعة للمديرية والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة لهم ومدى استعدادهم للامتحانات النهائية .
5. توفير الماء والكهرباء على مدار 24 ساعة في كافة أقسام المديرية.
6. تجهيز كافة الأقسام بأجهزة التبريد والتكييف والثلاجات والطباخات والغسالات واللوكرات .
7. توفير الأسرًة والأفرشة والأغطية لكافة الطلبة .
8. تهيئة قاعة الانترنيت للطلبة ليتمكنوا من انجاز تقاريرهم العلمية وبحوث تخرجهم .
9. تقوم مديرية الأقسام الداخلية سنوياً بتشكيل لجنة خاصة لغرض استقبال وتنظيم سكن الطلاب والطالبات في الأقسام الداخلية في بداية كل لسنة دراسية ، وكذلك تشكل لجنة أخرى لاستقبال الطلبة المكملين وإسكانهم لأداء امتحانات الدور الثاني وبنفس التنظيم والضوابط الخاصة بالسكن في الأقسام الداخلية .
10. مشاركة جميع الطلبة في مشاكلهم وشكاواهم وإيجاد الحلول المناسبة لها .
11. إقامة الندوات والمؤتمرات والمهرجانات الفنية والثقافية الدورية لطلبة الأقسام الداخلية .
12. مقابلة المواطنين وأولياء أمور الطلبة في الأقسام الداخلية وحل مشاكلهم .