1- تتولى مهام اعداد الوصف الوظيفي الذي يعد من العوامل المهمة في عملية التعيين.
2- تجدد طبيعة الوظيفة والخبرة للقيام بها من خلال تحديد مهام كل وظيفة من الوظائف الموجودة في الوزارة او الجهة غير المرتبطة بوزارة من حيث واجباتها ومسؤولياتها ومتطلباتها والشروط التي يجب ان تتوفر فيها.
3- تحديد الاحتياجات الدقيقة من الموارد البشرية من خلال تحديد الاحتياج الفعلي من تلك الموارد.
4- تزويد الوزارة او الجهة غير المرتبطة بالوزارة بالاشخاص المناسبين للوظائف الشاغرة التي تتلائم مع مهارتهم ويكون الاختيار على اساس الكفاءة والاستحقاق والجدارة بعيداً عن المحسوبية.
5- تحديد الشواغر المراد ملئها من خلال التعيين.
6- تحديد عدد الشواغر المراد ملئها من خلال الترفيع.
7- دراسة وتدقيق مدى توفر الشروط القانونية للمرشحين لتولي الوظيفة العامة.
8- استكمال اجراءات التعيين من حيث الشهادة الدراسية والسن القانونية والملائمة البدنية وحسن السيرة والسلوك والنزاهة والسلامة من اجراءات المساءلة والعدالة.
9- متابعة اصدار الاوامر الخاصة بالتعيين من الجهة المختصة قانونياً.
10- متابعة مباشرة الموظف بعد صدور قرار التعيين.
11- اصدار امر تثبيت الموظف بعد انقضاء مدة التجربة المنصوص عليها في القانون.
12- الاعلان عن الوظائف المؤقتة في لوحة الاعلانات المخصصة لذلك شرط ان يتضمن الاعلان العمل الذي يقضي القيام به والمدة المقررة لانجازه.
13- التاكيد من استيفاء المرشح للتعيين المؤقت لشروط التعيين.
14- اختيار المتقدمين لتلك الوظائف.
15- دراسة شروط العقد المزمع ابرامه متضمناً نوع العمل ، محل العقد وتفاصيله.
16- تنظيم العقود المبرمة مع الموظفين بعد استحصال الموافقات الرسمية.
17- متابعة تنفيذ العقد.
18- التأكيد من استيفاء الحدث لشروط التعيين المحددة في القوانيين ذات الصلة.