ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة بـ ( استجابة نبات اللهانة للرش بسماد مستخلص الدواجن والسوربيتول والتداخل بينهما في النمو والحاصل(.

تناولت الدراسة التي قدمتها الطالبة رحاب وليد منصور ،  تاثير رش مستخلص السماد العضوي دواجن وسكر السوربيتول ,علة نبات اللهانة ,حيث تم تنفيذ تجربة عاملية وفق تصميم القطاعات الكاملة المعشاة بثلاث مكررات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها :ان رش مستخلص سماد الدواجن السائل تركيز 200 مل لتر-1 لملء اوراق نباتات اللهانة حقق افضل النتائج في المؤشرات الخضرية والثمرية المزروعة بالحقل المكشوف , واظهر التداخل بين السماد العضوي مستخلص الدواجن السائل مع سكر السوربيتول الى زيادة في معظم صفات النمو الخضري والثمري ومحتوى الاوراق من الكلوروفيل الكلي .

واوصت الدراسة باستخدام رش السماد العضوي مستخلص الدواجن السائل على الاوراق تركيز 200 مل لتر-1 وبصورة متداخلة مع سكر السوربيتول 10 غم لتر-1 , واجراء تجارب في حقول زراعية وظروف بيئية ومحاصيل خضر من العراق لبيان مدى استجابتها لنباتات برش سكر السوربيتول وتداخله مع السماد العضوي السائل دواجن على الاوراق لحصول على اعلى انتاج وباقل التكاليف والضرر على صحة الانسان والحيوان .