ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى  رسالة الدبلوم العالي الموسومة بـ (تأثير درجة النضج وموانع النتح في الصفات الخزنية لصنفين من الطماطم).

تضمنت الدراسة التي قدمتها الطالبة سرى أكرم قهرمان  ثلاثة عوامل , الاول استخدام ثمار صنفين من الطماطة همانيوتن وسيمنز , والثاني مستويين من نضج الثمار , والثالث تشميع الثمار بشمع الدايسبر والبرافين لمعرفة تاثير هذه العوامل في الصفات الخزينة والتسويقية لثمار  هذين الصنفين من الطماطة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها : تفوق الطماطة صنف نيوتن في جميع الصفات المدروسة عدا صفة الحموضة التي كانت نسبتها اقل عند صنف سيمنز , واستخدام التشميع بعد الحصاد واثناء عملية الخزن ادى الى التقليل من الفقد الرطوبي من الثمار , وكذلك التقليل من استهلاك المواد الغذائية والفيتامينات , وغيرها من المواد التي تعطي الشكل والمذاق الجيدين للثمار التجربة المعاملة بها .

واوصت الدراسة باجراء المزيد من الدراسات والبحوث على حفظ الثمار بعد معاملتها بالشمع واجراء دراسات باستخدام درجات نضج مختلفة اخرى لمثل الدراسة , كذلك اجراء دراسات اخرى باستخدام انواع جديدة من الشمع الذي يستخدم لحفظ الثمار اثناء الخزن .