اقام قسم هندسة الاتصالات في كلية الهندسة بجامعة ديالى دورة تدريبية حول موارد كفاءة الطاقة بين أجهزة الاتصالات اللاسلكية .

هدفت الدورة التي حاضر فيها م وسام حيدر مهدي, م. مروة محمد جواد و م.م مها عباس حطيحط ، الى التعريف بمفهوم موارد كفاءة الطاقة في أنظمة الاتصالات اللاسلكية الناشئة وما هي مميزاتها وخصائصها وكيفية الاستفادة من التقنيات الخاصة بها.

تضمنت الدورة ثلاثة محاور , تناول المحور الأول مقدمة تعريفية عن موارد الطاقة في أنظمة الاتصالات اللاسلكية الناشئة وزيادة استخدام الاجهزة منها الموبايل والكمبيوتر خاصة بعد جائحة كورونا COVID-19 حيث اصبح العمل او الدراسة من المنزل هو السائد آنذاك ، فضلا عن ان أحد الاهتمامات الرئيسة الحالية في الاتصالات اللاسلكية هو استهلاك الطاقة. لذلك ، فإن الزيادة في استخدام الاتصالات اللاسلكية تعني استهلاك المزيد من الطاقة.

اما المحور الثاني فناقش مناهج الموارد المبتكرة الموفرة للطاقة حيث تم تقديم العديد من مناهج الموارد المبتكرة الموفرة للطاقة في شبكات الاتصالات اللاسلكية في السنوات الأخيرة ، مع التركيز المتزايد على الشبكات غير المتجانسة وخوارزميات تخصيص الموارد.

اما المحور الثالث فقد وضح تقنيات كفاءة الطاقة في أنظمة الاتصالات اللاسلكية حيث ان الفئات المعروفة للطرق المستخدمة من أجل كفاءة الطاقة في الاتصالات اللاسلكية هي  hardware-specific أو quasi hardware/operation-specific .