ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي ضبط الذات ودحض الأفكار في تنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب طيف علي إبراهيم, وأشرف عليها الأستاذ الدكتور عبد الكريم محمود صالح إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي ضبط الذات ودحض الأفكار في تنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة .

توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة ابرزها : إن ضعف النضج الاجتماعي  يعد من المشكلات المنتشرة عند الطلاب الأيتام وفي الاخص في المرحلة المتوسطة, إن النضج الاجتماعي وانخفاضه يُعد ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى الطلاب الأيتام ويمكن العمل على تنمية النضج الاجتماعي من خلال البرامج الإرشادية.

أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين من مقياس النضج الاجتماعي الذي قام الباحث بإعداده للكشف عن الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة والذين يعانون من ضعف في النضج الاجتماعي, وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي وبأسلوبيه الإثنين ضبط الذات ودحض الأفكار .