ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراســــة جزيئية لجينات Quorum Sensing في بكتريا Pseudomonas aeruginosa المعزولة من المرضى) في قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

 تضمنت الدراسة التي قدمتها الطالبة سهى حميد محمود ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علي جعفر سليم ، جمع ( 380) عينة سريرية من إخماج الجروح والحروق و اخماج المسالك البولية والدم والتهاب الأذن الوسطى والحنجرة من المرضى الراقدين و المراجعين في مستشفى بعقوبة التعليمي و العيادة الاستشارية في محافظة ديالى  .

 زرعت النماذج المرضية على وسط الماكونكي أكارظ و وسط أكار الدم و وسط أكار السيدوموناس الأساس وتمّ ملاحظة الصفات المظهرية للمستعمرات , وتم إجراء الفحوصات المجهرية والكيموحيوية القياسية لتشخيص العزلات الجرثومية , إذ تضمنت فحص الاوكسيديز والكتاليز و إختبارات IMViC ، و أظهر الكشف باستخدام الطرق التقليدية و الكشف الجزيئي باستخدام جين rps L  ان 58 (15.2 %) من العزلات كانت من بكتريا Pseudomonas aeruginosa .

أظهرت نتائج اختبارات عوامل الضراوة ان العزلات  قيد الدراسة الحالية كانت منتجة لكل من انزيم الهيمولايسين و انزيم البروتييز المحلل للبروتين الغشاء الحيوي.