اقام قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة دراسية في مناهج مؤرخي العراق في العصر الحديث في تناول التاريخ الإسلامي .

أكدت الحلقة الدراسية التي ناقشها الأستاذ الدكتور عبد الخالق خميس علي ، والأستاذ الدكتور شاكر محمود إسماعيل , والأستاذ الدكتور عدنان خلف كاظم ، والمدرس الدكتورة  ساهرة عواد عبد علي , على أهمية مناهج مؤرخي العراق في العصر الحديث في تناول التاريخ الإسلامي .                      

ناقشت الحلقة الدراسية أربعة شخصيات مهمة من مؤرخي العراق في العصر الحديث وهم كل من الأستاذ الدكتور جواد علي (1907- 1987) ، والمؤرخ التاريخي الأستاذ الدكتور سامي سعيد الاحمد (1930 -2006)  ، والمؤرخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن علي الحجي (1935- 2021) ، والمؤرخ عباس العزاوي (1890 -1971).

كما أوضح الأستاذ الدكتور عبد الخالق خميس علي ان الدكتور جواد علي يرى إن وظيفة المؤرخ إعادة تشكيل الحدث التاريخي كما وقع بالضبط ، ويعيب الدكتور جواد علي على المؤرخين أخذهم بالعموميات بدلاً من اعتماد المنهج العلمي . وعد الأستاذ الدكتور شاكر محمود العبيدي المؤرخ التاريخي الأستاذ الدكتور سامي سعيد الاحمد (1930 -2006)  من الشخصيات التاريخية العراقية المهمة ، فقد توفرت له ظروف ومقومات جعلته مؤرخا اصيلا .

وأشار الأستاذ الدكتور عدنان خلف كاظم الى المؤرخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن علي الحجي (1935- 2021) , الذي اهتم بالتاريخ الاندلسي فكتب عن العلاقات الاوروبية – الاندلسية في العهد الاموي . وتطرقت المدرس الدكتورة ساهرة عواد عبد علي للمؤرخ عباس العزاوي (1890 -1971)  كونه اتجه نحو دراسة التاريخ معتمدا على نفسه.