ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( زكي صالح ومنهجه في كتابة البحث التاريخي حتى وفاته) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ميسون فلاح جبر ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور قحطان أحمد فرهود ، والأستاذ المساعد الدكتور ازهر كريم حميد الى التعرف على منهج زكي صالح في كتابة البحث التاريخي حتى وفاته .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إنَّ الدكتور زكي صالح عاش في بيئة اجتماعية يتيم الأبوين, فشكل لديه قوة وحافزًا لكي يبدع في مدرسته, وفعلاً تم تكريمه في المدرسة الابتدائية من قبل مدرسته, واصبح فيما بعد الطالب الثاني على كافة ثانويات العراق .

بينت الدراسة إن زكي صالح ساهم في تأليف عدد من المناهج الدراسية العراقية في مراحل عدة منها ما ألفه الدكتور بمشاركة عدد من الأساتذة هو كتاب التاريخ الحديث للصف الخامس الاعدادي الذي يُعدُّ من أهم الكتب المنهجية في تاريخ التعليم العراقي فيما يخص التاريخ .

وضحت الدراسة إن الدكتور زكي صالح كان متنوعًا في مؤلفاته وفي كتاباته, هذا التنوع الذي أكسبه الخبرة والثقة فيما يطرحه وما يكتبه في ثنايا مؤلفاته، ومن خلال الاطلاع وقراءة مؤلفاته له كتاب مهم جدًا على الصعيد العراقي بصورة خاصة وعلى الصعيد العالمي بصورة عامة هو كتاب بريطانيا والعراق حتى عام 1914م.