بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى(مهارات التفكير القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى وعلاقتها بتحصيل طلبتهم)

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ايلاف خضير احمد ، إلى التعرف على مهارات التفكير القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين التفكير القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى وتحصيل طلبتهم .

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: يتمتع مدرسو مادة التاريخ في محافظة ديالى بمستوى عالٍ من التفكير القائم على الحكمة ، وان معامل الارتباط ضعيف طردي ايجابي لكلا الجنسين، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين التفكير القائم على الحكمة والتحصيل لصالح الذكور، مساهمة متغير التفكير القائم على الحكمة بمتغير التحصيل.

واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام من قبل وزارة التربية بتطوير معرفة المدرس في مهارات التفكير القائم على الحكمة .