ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى ، أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الانفتاح الثقافي والأزمات النفسية وعلاقتهما بتغير القيم الشخصية عند مدرسي الثانوية) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي سامي علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة لطيفة ماجد محمود ، الى التعرف على قياس الانفتاح الثقافي ، وقياس الازمات النفسية ، وقياس القيم الشخصية عند مدرسي الثانوية.

وتوصلت الدراسة الى أن عينة البحث تتمتع بمستوى مرتفع في الانفتاح الثقافي ، وأن هناك فروقا في الانفتاح الثقافي بين المدرسين الذكور والاناث ولصالح الذكور، وان لديهم ازمات نفسية منخفضة .

أوصت الدراسة بضرورة استعمال مقياس الانفتاح الثقافي في البحث الحالي في دراسات وبحوث مستقبلية ولا سيما قياس الانفتاح الثقافي لدى مدرسي الثانوية .