أساسية ديالى تبحث التفكير الايجابي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الاول المتوسط.  

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (التفكير الايجابي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط) .
  
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة أحلام خميس جاسم ، إلى معرفة التفكير الإِيجابي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط .

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: إنَّ مجتمع عينة البحث لديهم تفكير إيجابي مقبول قياساً بالمتوسط الفرضي، وبفرق ذي دلالة معنوية، ويؤثر نمط تفكير الطلبة في التحصيل الدراسي لديهم . 

وأوصت الدراسة بضرورة تضمين وزارة التربية المناهج الدراسية ومنها مادة الاجتماعيات أنشطة تعمل على تحفيز التفكير بصورة عامة، والتفكير الإِيجابي بصورة خاصة.