ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ب (الاستجابات الفسيولوجية لمواعيد الزراعة ومكافحة الادغال واثرها في حاصل ونوعية الذرة الصفراء ) في قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب احمد حسين خميس ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور  عدنان حسين علي الوكاع ، الى دراسة تأثير موعدي الزراعة ومعاملات مكافحة الادغال في النمو والحاصل ومكوناته للموسم الربيعي في محافظة ديالى .

وتضمنت التجربة عاملين العامل الاول موعدا الزراعة بتاريخ 5/3/2020 والثاني 20/3/2020 والعامل الثاني معاملات مكافحة الادغال الستة (المدغلة، بدون الادغال، العزق، مبيد Arrow و مبيد Perfect و مبيد Ramses ، وطبقت التجربة العاملية وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة(R.C.B.D) بثلاث مكررات .

واظهرت النتائج أثر موعدا الزراعة تأثيراً معنوياً في صفات النمو والحاصل ومكوناته وصفة الادغال، اذ تفوق موعد الزراعة الثاني في جميع  الصفات المدروسة ، كما اثرت معاملات مكافحة الادغال تأثيراً معنوياً في صفات النمو والحاصل ومكوناته وصفة الادغال إذ حققت المعاملة بدون ادغال اعلى متوسط قياسا مع المعاملة المدغلة في جميع الصفات المدروسة .