برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب وتحت شعار ( نحو مستقبل واعد ) عقدت جامعة ديالى اليوم  الخميس الموافق 2021/6/10 مؤتمرها الدولي الافتراضي الاول الموسوم ب ( التعليم الالكتروني وآفاق التغيير ) بالتعاون مع جهاز الاشراف والتقويم العلمي .

وقال رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم  رئيس المؤتمر في كلمته خلال جلسة الافتتاح  : يأتي انعقاد هذا المؤتمر انسجاماً مع توجهات وزارتنا الموقرة وانسجاماً مع رؤية مجلس الجامعة في تقديم كل ما من شأنه خدمة العملية التعليمية وتأكيداً على  الشعور العالي بالمسؤولية في السعي لمواكبة اخر المستجدات العالمية ، مضيفاً : ان اهم ما يميز انعقاد هذا المؤتمر هو المشاركة الواسعة من الدول العربية والاقليمية ببحوث لامست في مضامينها الاشكاليات الحقيقية في التعليم الالكتروني ، مشيراً الى ان هذا المؤتمر يمثل تجسيداً لمنهج الجامعة بأن تكون منبراً للعلم والمحبة والسلام وبيتا لكل العراقيين ، مؤكداً ان ابناء جامعة ديالى حرصوا منذ اليوم الاول لجائحة كورونا على تقديم انموذجاً للتعليم الالكتروني يحتذى به ، معرباً عن شكره الى معالي وزير التعليم العالي والسادة رئيس واعضاء الفريق الوزاري وكل المخلصين الذين ساندوا مسيرة التعليم في جامعتنا .

واكد معاون رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي أ.م.د. عبد الجبار حسين علي في كلمته : ان تكامل الادوار بين وزارة التعليم والجامعات والكليات التابعة لها وقاعدتها الاساسية الاقسام العلمية كان له الاثر البالغ في الانتقال الى عملية التعليم الالكتروني والمدمج من خلال التعامل بمرونة والتكيف مع الظروف ، مشيداً  بالإنجازات التي حققتها  إدارة رئاسة جامعة ديالى واساتذتها وطلبتها .

وبين مساعد رئيس جامعة ديالى للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عامر محمد ابراهيم رئيس اللجنة العلمية : ان (26) بحثاً قدم للمؤتمر من تركيا ولبنان وفلسطين والجزائر ومصر وليبيا والمغرب والعراق قبل منها (16) بحثاً توفرت فيها شروط الرصانة العلمية .

واوضح مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الأستاذ الدكتور حيدر شاكر مزهر رئيس اللجنة التحضيرية : ان الهدف الرئيس من المؤتمر الذي عقد في قاعة المعارف لكلية العلوم الاسلامية وعبر المنصات الالكترونية هو تبادل الافكار والخبرات بين الباحثين لإبراز اخر ما توصلت اليه البحوث العلمية في مجال التعليم الالكتروني .

والقى منسق الفريق الوزاري للتعليم الالكتروني أ.م.د. عامر سليم الامير محاضرة في جلسة الافتتاح بعنون ( تجربة التعليم الالكتروني في العراق ) اوضح فيها الجهود التي بذلتها وزارة التعليم والجامعات العراقية في ظروف الجائحة من اجل مواصلة مسيرة التعليم وعدم ضياع  الاعوام الدراسية على الطلبة ، كاشفاً عن ارقام تجاوزت الالاف من الدورات والمحاضرات اقيمت لتدريب التدريسيين والطلبة لرفع مهاراتهم في مجال التعليم الالكتروني ، مؤكداً تميز جامعة ديالى في هذه التجربة بما تمتلكه من كفاءات بشرية وموارد تقنية .

وقدم مدير مركز الحاسبة الالكترونية في الجامعة أ.م.د. ياسر عامر في محاضرته التي جاءت بعنوان ( تجربة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى ) عرضاً تفصيلياً لإنجازات الجامعة في ظل ظروف كورونا والبرامج التي استخدمتها لإنجاح التعليم الالكتروني واستمرار نشاطاتها العلمية .

وفي ختام جلسة الافتتاح التي حضرها السادة اعضاء مجلس الجامعة والفريق الوزاري كرم السيد رئيس الجامعة المشاركين بالشهادات التقديرية تثميناً لدورهم في نجاح المؤتمر .