ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة اجتماعية تداولية لتحليل مبادئ التواصل الالكتروني في المجتمع الاكاديمي الإنكليزي ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة شذى صادق جعفر , واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور غزوان عدنان محمد , والأستاذ المساعد شوقي خضير إسماعيل , الى  التحقق من إمكانية تطبيق  نموذج معدل لـ كريستال(2001) ومبادئ ثارلو وبراون للتواصل الاجتماعي (الاختصار والسرعة) في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من خلال  التعليقات الموجودة  على مواقع المؤسسات الأكاديمية الإنجليزية على الفيس بوك .

وضحت الدراسة ان نوعين من الإجراءات تم اعتمادهما من اجل تحقيق أهداف الرسالة: الاجراءات  النظرية والعملية. تتكون الإجراءات النظرية من تقديم إطار نظري للنموذج المعتمد ، ومفهوم لغة الإنترنت الدارجة ، وخصائصها ، ونظريات التواصل الاجتماعي السابقة.

اوصت الدراسة بضرورة ان يكون رواد  الفيس بوك  ومستخدموه اكثر حذرا وانتباها لتعليقاتهم لما لها من تأثير غير مباشر على الغير وبالأخص الاكاديميين ، اذ يجب ان يكون على دراية كافية للجوانب الاجتماعية والثقافية للغة الانترنت الدارجة .