تحت شعار ( الماء من اجل التنمية المستدامة ) عقدت كلية التربية للعلوم الانسانية اليوم الاحد الموافق 2021/5/2 مؤتمرها الدولي التخصصي الافتراضي الحادي عشر للمياه بالشراكة مع منظمة الاورو عربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء وكلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة في جامعة عمر المختار  .

وقال رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم في كلمة له خلال جلسة الافتتاح : يشكل انعقاد مؤتمر تخصصي لتدارس مجالات التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه اهمية كبيرة في معالجة الاشكالات التي تواجه المجتمع ، لما تمثله المياه من ضرورة للبقاء واستمرار الحياة وما يرافق ذلك من تحديات ستصبح في السنوات الاخيرة اكثر الحاحاً نتيجة الطلب المتزايد للمياه في ظل التغيرات المناخية التي سيكون لها الاثر البالغ على الموارد المائية ، مشيراً الى ان هذا المؤتمر يشكل فرصة مهمة للباحثين والطلبة لتبادل الخبرات والاطلاع على اخر المستجدات العلمية في مجال التنمية المستدامة ، متمنياً ان تكون توصيات هذا المؤتمر خريطة حلول لكل المعوقات التي تواجه المجتمع في مجال المياه ، متمنياً للجميع التوفيق في تحقيق الاهداف المرسومة للمؤتمر .

من جانبه قال الامين العام لمنظمة الاورو عربية الأستاذ الدكتور لطفي المؤمني : ونحن اذ نعقد مؤتمرنا هذا لا بد لنا ان نستذكر فعالية الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي اقرته الامم المتحدة لما تمثلها من اهمية في الدعوة لعدم الهدر والمحافظة على المياه التي تعد قلب التنمية المستدامة ، معرباً عن سعادته للشراكة مع جامعة ديالى لعقد هذا المؤتمر .

ودعا عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم الخفاجي في كلمته الى استحداث كلية الموارد الطبيعية لما يمثله هذا الجانب الاكاديمي من اهمية في السيطرة على تلك الموارد بما فيها المياه لضمان توزيعها العادل على ابناء الوطن والحد من الاعمال التي تلوثها ، معرباً عن شكره لكل الجهات التي ساهمت في عقد هذا المؤتمر لا سيما في ظل ظروف جائحة كورونا .

وبين رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الأستاذ الدكتور عبد الحفيظ عبد الرحمن : ان البحوث التي قدمت للمشاركة بلغ عددها 117 بحثاً من مختلف البلدان العربية قبل منها 73 بحثاً استوفت شروط المشاركة .

واوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أ.م.د. فراس عبد الجبار ان المؤتمر هو تقليد اعتاد قسم الجغرافية على تنظيمه سنوياً وان ما يميز انعقاده هذا العام هو الشراكة مع الاخوة في منظمة الاورو عربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء وكلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة في جامعة عمر المختار .

بعدها بدأت الجلسات العلمية للمؤتمر بواقع اكثر من عشرة ابحاث في الجلسة الواحدة .

هذا وتخلل جلسة الافتتاح التي حضرها مدير البيئة في محافظة ديالى الأستاذ عبدالله هادي الشمري ومدير سد حمرين المهندس خميس نصيف وممثل قائد شرطة ديالى العميد نهاد محمد واعضاء مجلس الجامعة تكريم المتقاعدين من ابناء الكلية .