صدر للتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الأستاذ الدكتور فاضل عبود التميمي كتاب جديد حمل عنوان ( في الرواية والرحلة والمقالة ) ، عن دار مجدلاوي – عمان الأردن .

يعتمد الكتاب الدراسات الثقافيّة رؤية في تحليل مجموعة من النصوص المعاصرة ، وهدفه الكشف عن التمثّلات الثقافيّة التي لها صلة بتصوّرات الإنسان ، ومواقفه من الحياة، وحركيّة المجتمع، وما يُنتج من اجراءات وتقاليد وأعراف باتت في حساب الثقافة اليوم عرضة للمساءلة والقراءة والوضع تحت مجهر التكبير الثقافي.

جاء الكتاب في ثلاثة فصول ، كان الفصل الأول من الكتاب (الروايات) معنيّا بدراسة خمس من الروايات التي استجابت متونها للرؤى الثقافيّة .

 سعى الفصل الثاني (الرحلات) إلى الوقوف عند مصطلح (التمثيل) وهو من أكثر نظم التشكيل السردي التي تعيد انتاج المرجعيّات عند الشاعر (باسم فرات) في رحلاته الخمس: (مسافر مقيم: عامان في أعماق الإكوادور) ، و( الحلم البوليفاري: رحلة كولومبيا الكبرى ) ، و( لا عشبة عند ماهونا: من منائر بابل إلى جنوب الجنوب ) ، و( طوفان بوذا: رحلاتي إلى جنوب شرق آسيا ) ، و( لؤلؤة واحدة وألف تل: رحلات بلاد أعالي النيل ) .

 أمّا الفصل الثالث (المقالات) فقد سعى إلى قراءة مقالات (د. علي جواد الطاهر) في كتابه الشهير (وراء الأفق الأدبي) بهدف رصد تحوّلات المعالجات الأكاديميّة التي سلكها (المؤلّف) في الكتاب من خلال نشاط مغاير متنوع في قراءاته الخاصّة بالظواهر الثقافيّة المختلفة الراصدة لسياق العلاقات الثقافيّة ، والاجتماعيّة معا ، قبل أن يُعرف مصطلح (الدراسات الثقافيّة) في العراق .