أٌقام فريق الاستجابة لحوادث الـCBRN  في جامعة ديالى ولجنة الـ CBRN في كلية الهندسة  بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في محافظة ديالى ، دورة تدريبية عن الاستجابة للحوادث الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية .

هدفت الدورة التدريبية التي ادارها العقيد فاضل عباس الى التعريف بالعوامل الكيميائية والبيولوجية وكيفية الاستجابة لها والسيطرة عليها، .

تضمن اليوم الأول من الدورة شرح مفهوم CBRN، وماهي المهام والواجبات الملقاة على عاتقه ، وتداول واستخدام المواد الكيميائية بصورة آمنة وكيفية حماية العاملين من أخطارها.

وقدم في اليوم الثاني للدورة شرحا مفصلا للعوامل والمواد الكيمياوية التي ممكن ان يتعرض لها الانسان من غازات سامة وضارة كغاز السيرين والخردل وغاز الكلور والتي عندما ترافق اي مادة متفجرة تكون اضرارها كبيرة جداً وماهي المواد التي ممكن ان تسبب اثرا كبيرا جدا على الانسان في حال استنشاقها او لمسها او التعرض لها بأي شكل من الاشكال.

واوصت الدورة  بضرورة وضع برامج تدريبية نظرية وعملية في الكلية وضرورة فهم  CBRN لما له من دور فعال في مواجهة اي خطر ممكن ان يحدث او ظرف طارئ تتعرض له الكلية لكي يتم التعامل معه بشكل آمن وسليم.