ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى ، تقييم الانبعاثات واقتصادية الوقود للسيارات الكهربائية الهجينة والتقليدية في العراق .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب لؤي محمد مبارك إلى التعريف بتقنية السيارات الكهربائية الهجينة وفوائدها من حيث استهلاك الوقود والانبعاثات والمعايير الاقتصادية والبيئية التي تمثل المفاهيم الرئيسة والتي على أساسها تم مقارنة المركبات الكهربائية الهجينة بالمركبة التقليدية المكافئة.

تضمنت الدراسة إنشاء مخطط السرعة من خلال تجميع العديد من الرحلات الواقعية الصغيرة التي تم تسجيلها بواسطة السيارات المقادة باستخدام مسجل بيانات معشق مع منفذ (OBD-II) .

أظهرت نتائج الدراسة أن أفضل نسبة انخفاض لصرف الوقود يقدر بـ ٦٧٫٩٪ مقارنة بالسيارة التقليدية ممكن تحقيقه بواسطة سيارة كهربائية هجينة ذات نظام متسلسل تؤدي مهام قيادة سيارة أجرة في مدينة بغداد .