ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حربية شيرزا عزيز ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور يوسف محمد علي حاتم ، الى دراسة تأثيرات تغير المناخ على العناصر والظواهر المناخية واتخاذ التدابير اللازمة لتكيف زراعة الحمضيات مع المتطلبات المناخية الجديدة .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها وجود اتجاهًا واضحًا نحو التناقص لكل من (الاشعاع الشمسي، السطوع الشمسي الفعلي، سرعة الرياح، الرطوبة النسبية) .

اثبتت الدراسة من خلال النمذجة المكانية والزمانية لعناصر مناخ منطقة الدراسة وحسب النماذج المناخية المقترحة لدرجات الحرارة أن هناك تباينًا مكانيًا وزمانيًا في محطات منطقة الدراسة خلال فصل نمو محاصيل الحمضيات .

بينت الدراسة من خلال استخدامها للأساليب الإحصائية المتمثلة بـ (تحليل الارتباط البسيط والمتعدد وتحليل نموذج الانحدار المتعدد الخطي وغير الخطي) ، ظهور عناصر جديدة ضمن السلسلة الثانية كأن لها الدور الكبير في انخفاض الانتاج لأنواع الحمضيات المختلفة والمتمثلة بـ (البرتقال، الليمون الحامض، الليمون الحلو، اللالنكي، النارنج) .

أوصت الدراسة بضرورة توجيه دوائر الدولة المعنية بالأمور الزراعية بدعم الباحثين بالبيانات والمعلومات اللازمة للبحث العلمي وتسهيل مهامهم ، وجوب انشاء محطات مناخية جديدة في محافظة ديالى لتوفير البيانات اللازمة للبحث العلمي .