صدر للتدريسيين من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى الأستاذ الدكتور محمد يوسف حاجم ، والدكتورة ذكرى عادل محمود طه العزاوي ، كتاب مشترك بعنوان دور نظم المعلومات الصناعية وتكنولوجيا الاتصالات في تطوير الصناعة ، عن دار غيداء للنشر والتوزيع عمان – الأردن – 2020 .

سلط الكتاب الضوء على طبيعة تسويق المنتجات الصناعية الوطنية وإمكانية توفير بيانات عن الشركات العامة والمنتجات وربطها بنظام معلومات جغرافية صناعية تم تصميمها وفق أسس علمية وبيان أثر الجانب التكنولوجي في التسويق والإنتاج الذي أصبح سمة العصر الحالي .

وجاء في الكتاب أن العصر الحديث شهد تطورا كبيرا وواسعا في مراحل الحياة كافة ، وكان أولها انطلاق الثورة في عالم المعلومات والتكنولوجيا ، وتطور البنى التحتية في القطاعات الحكومية والصناعية المعلوماتية والقطاعات الاجتماعية والتجارية وعالم الاتصالات الأخرى ، والثورة الثانية ثورة المعلومات التي جاءت متوازية مع ثورة الحاسب الآلي في أعقاب الحرب العالمية الثانية .

وأوضح الكتاب ان في السنوات الأخيرة تطور عالم التقنيات والاتصالات ، ونمت التجارة الإلكترونية معتمدة على الانفجار المعرفي ، بحيث أصبح الكثير من المستهلكين يعرفون موقع الشركات أو الجهة التي تقدم الخدمة ، إذ لا يتم التعرف فقط على الموقع الإلكتروني لتقديم الخدمة حتى إن بعض الشركات لا يوجد لها موقع أو مبنى محدد إنما لها موقع افتراضي على شبكة الانترنت .