محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

بحوث منشورة عالميا

تدريسية من كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر بحثا علميا في المملكة المتحدة

   
30 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/11/2020 7:43 مساءا

نشرت التدريسية من قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى الدكتورة افاق رشيد سلمان بحثا علميا بعنوان (التواقيع الجزيئية لـ p27 وp21 و CCN1 في سرطان الغدد الليمفاوية) في مجلة الاتصالات الخلوية والاشارات في المملكة المتحدة.

هدف البحث الى دراسة تعبير p27 , p21, CCN1 على المستوى الجيني والبروتيني ودور هذه البروتينات في سرطان الغدد اللمفاوية المتقدم .

بين البحث ان سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع نادر نسبيًا من ليمفوما اللاهودجكين يتميز بالإفراط في التعبير عن سايكلين د1 المرضى يتقدمون إلى مرحلة متقدمة من هذا النوع من السرطان في غضون ثلاث سنوات بمتوسط بقاء يتراوح بين 3 و 4 سنوات.

 استخدم البحث ثلاثة خطوط خلايا هم ريك1 والذي يعتبر مرحلة اولية من سرطان الغدد اللمفاوية وجي519 والذي يعتبر مرحلة متوسطة من السرطان المذكور وجيفيم2 والذي يعتبر مرحلة متقدمة من سرطان الغدد اللمفاوية .

اظهرت النتائج ومن خلال استخدام تقنية البيسيار ، ان انتاج جين غني بالسيستين 61 بمكوناته الاربعة تقريبا متساوي في الخطوط الثلاثة بينما تعبير بروتين الشكل المبتور من البروتين غني بالسيستين 61 باستخدام تقنية النشاف الغربي عالي في المرحلة الاولية ويقل تدريجيا في المرحلة المتقدمة.




3:45