محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

ندوات علمية

ندوة علمية في اساسية ديالى تبحث إشكالية التباعد الاجتماعي في ظل جائحة كورونا

   
18 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/11/2020 12:39 مساءا

نظمت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى ندوة علمية عن (إشكالية التباعد الاجتماعي  في ظل جائحة كورونا: المجتمع العراقي إنموذجاً) عبر دائرة الكترونية مغلقة باستخدام تطبيق zoom  .

هدفت الندوة العلمية التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور عبدالرزاق جدوع محمد الى الوقوف على بعض الإشكاليات التي سببتها ازمة جائحة كورونا في المجتمع العراقي خاصة والعالم بصورة عامة .

وتضمنت الندوة مناقشة عدة محاور من ضمنها التعريف بالكارثة الوبائية التي اجتاحت العالم في مطلع العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين والوقوف على اسباب انتشار هذه الكارثة بين دول العالم ومنها حركة النقل البشرية والتجارية ، ومن خلال هذه الحركة انتقل الفايروس إلى جميع انحاء العالم دون استثناء .

واكدت الندوة  ان الجائحة لها آثار صحية على العالم أجمع ،كما  ان لها آثارا اقتصادية ونفسية ، وقد كتب عنه الكتاب والباحثون صفحات وربما بحوثا ومقالات ولكن قلة من الكتاب تناول هذا الفايروس من الوجهة الاجتماعية.

وبينت الندوة الآثار الاجتماعية لهذا الفايروس على المجتمع العراقي بشكل خاص وعلى المجتمعات عموماً، لاسيما مجتمعات العالم الثالث ، فقد أحدث هذا  الفايروس رعباً وفزعاً في هذه المجتمعات.

وتوصلت الندوة الى ان الخلاص من الفايروس يتلخص في اعتماد الوقاية الشديدة كغسل اليدين والابتعاد عن التقبيل والمعانقة بل وحتى المصافحة وعدم اقامة الافراح ومجالس العزاء والتسوق من المولات وأي تجمعات اخرى .




3:45