محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

رسائل ماجستير

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دور الصحافة العراقية في الصراع العربي – الإسرائيلي...

   
28 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/11/2020 2:52 مساءا

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى  رسالة الماجستير الموسومة  (دور الصحافة العراقية في الصراع العربي – الإسرائيلي 1967- 1979( جريدة الجمهورية أنموذجا)  .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب وسام كريم محمود ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور أزهر كريم حميد ، الى التعرف على أثر الصحافة العراقية في الصراع العربي الإسرائيلي .

توصلت الدراسة الى أن جريدة الجمهورية كشفت من خلال كتّابها ومراسليها ومحرري أخبارها متابعتها لأحداث الصراع العربي – الإسرائيلي يوماً بيوم ومخصصةً له جميع الإمكانيات الصحفية فأصبحت الجريدة جزءاً من ذلك الصراع ومعبرةً عن طموحات الشعب العربي بالتخلص من الاحتلال والدعوة إلى الحرية والاستقلال في الأرض العربية.

أوضحت الدراسة أن الجريدة عبَّرت عن مدى سخط متابعيها ورفضهم للاعتداءات الإسرائيليَّة على الدول العربية وشجبهم للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وبعض أجزاء من الدول العربية ، ناقلةً بذلك مشاعر الشعب العربي تجاه المحتلين ، وقد أثبتت الأحداث أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية قد تم بالقوة وبمباركة الدول الغربية وإسنادها للكيان الإسرائيلي واتخاذ ذلك الكيان لمبدأ القوة العسكرية ونظرية الأمن الإسرائيلي العام في العيش في أرض مغتصبة وسط عَداء من الدول المحيطة به .




3:45