محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

رسائل ماجستير

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش استجابة نبات البونيكام للتسميد والحش المتكرر

   
27 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/11/2020 2:44 مساءا

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (استجابة نبات البونيكام للتسميد والحش المتكرر تحت نظام الري بالتنقيط) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عبد الله مثنى احمد إلى البحث عن بدائل علمية لمغادرة الاسمدة الكيميائية الملوثة للبيئة من خلال معرفة مدى استجابة المحصول العلفي البونيكام إلى الأسمدة العضوية والحيوية المضافة لتربته ، والتعرف على المدة المناسبة للحش .

نفذت تجربة عاملية وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (R.C.B.D)، وبثلاث مكررات في احدى الحقول التابعة لقسم المحاصيل الحقلية / كلية الزراعة – جامعة ديالى، ذات تربة نسجتها مزيجيه غرينيه خلال الموسم الربيعي 2019م لدراسة تأثير اضافة ثلاثة انواع من الاسمدة للتربة وهي حامض الهيوميك والترايكوديرما والـ NPK.

بينت النتائج ان اضافة حامض الهيوميك الى التربة قد حقق زيادة معنوية في اغلب صفات النمو والحاصل والصفات النوعية لنبات البونيكام ، و استخدام السماد الكيميائي NPK لم يكن له تأثير معنوي في اغلب الصفات المدروسة لنبات البونيكام ,وان مدة الحش 40 يوما من التسميد قد حققت زيادة في اغلب صفات النمو .




3:45