محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

اخبــــار الجامعــــة

المساعد العلمي يترأس لجنة مناقشة ماجستير عن السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية المسلحة

   
33 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/11/2020 10:12 مساءا

ناقشت كلية الهندسة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية المسلحة باستخدام بدائل مختلفة لتسليح القص ) التي تقدم بها الطالب ( عصام سليم محيميد ) الى قسم الهندسة المدنية .

هدفت الرسالة التي ترأس لجنة مناقشتها مساعد رئيس جامعة ديالى للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عامر محمد ابراهيم الى دراسة سلوك القص للعوارض الخرسانية المسلحة باستخدام مواد تقوية مختلفة كأترية الحديد التقليدية وخيوط الكربون النسيجية ، بالإضافة إلى تطوير تقنية جديدة لتقوية القص وهي تقنية الفلامنغو المصنعة من الحديد العادي .

واوضح الدكتور عامر : ان الرسالة تضمنت شرح وانشاء عدة عتبات وبأبعاد مختلفة حيث تم صب اثنتي عشرة عتبة بأبعاد متعددة و معالجتها واختبارها في القص تحت أربع نقاط الانحناء فضلا عن استخدام عتبتين رئيستين مع أترية القص التقليدية وبدون اترية ، وهنالك ست عتبات ذات خيوط كربونية نسجية بأطوال مختلفة من التداخل في العمق الفعال لتحسين الروابط بين خيوط الكربون النسيجية والخرسانة باستخدام الألياف الفولاذية القصيرة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن زيادة طول التداخل لأترية خيوط النسيج بنسبة 100٪ زاد الحمل النهائي 24.5٪ وأظهر انخفاضاً بنسبة 6.06٪ في الهطول بالمقارنة مع الاترية التقليدية. اضافة الى ان تقليل التباعد(S) بين الاترية النسيجية إلى 90 ملم دون زيادة مساحة تقوية القص يؤدي إلى زيادة الحمل النهائي بنسبة 26٪ بينما تم تقليل الانحراف بنسبة 30.1٪ مقارنة مع أترية الصلب التقليدية.




3:45