محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

رسائل ماجستير

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش التنبؤ بمرحلة الحمل في النعاج العواسية المحلية

   
48 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/11/2020 3:40 مساءا

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة ديالى ( التنبؤ بمرحلة الحمل باستعمال القياسات الهرمونية والكيموحيوية وابعاد الالية في النعاج العواسية المحلية ) .

تضمنت الدراسة التي تقدم بهاالطالب( احمد طلال  حسين ) الى بيان تأثير بعض التغيرات الهرمونية والدمية والكيموحيوية المرافقة للحمل في النعاج العواسية المحلية تحت ظروف الرعي وامكانية اعتماد هذه المؤشرات كدليل لتطور الحمل في احد الحقول الاهلية ضمن ناحية كنعان التابعة الى قضاء بعقوبة في محافظة ديالى .

استخدمت الدراسة( ٣٣) نعجة عواسية محلية قسمت الى ثلاثة مجاميع متساوية وحسب عدد البطون السابقة ، وشملت مجموعة النعاج الاباكير ومجموعةالنعاج الوالدة لبطن واحدة ومجموعة النعاج الوالدة لاكثر من بطن( ٢-٣ ولادات سابقة) .

اظهرت نتائج الدراسة تفوق مجموعة الاباكير معنويا بمستوى هرموني مقارنة مع مجموعة الاكثر من بطن وحسابيا مع مجموعة البطن الواحدة  ، وسجلت الافضلية لمجموعة الاباكير في جميع المعايير التناسلية المدروسة مقارنة مع مجموعتي البطن الواحدة والاكثر من بطن .

أوصت الدراسة بضرورة بيان الطرق المختلفة لتوحيد الشبق للاباكير  ، و توفير الادارة الجيدة والمناسبة للنعاج الاباكير عند الولادة  ، ودراسة امكانية استخدام مستويات هرمونات الدرقية كمؤشر لعدد الولادات السابقة في النعاج.




3:45