محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

رسائل ماجستير

كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير بعنوان (دراسة تحليلية للرصاص والكادميوم في اللحوم المستوردة)

   
14 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/09/2020 1:54 مساءا

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تحليلية للرصاص والكادميوم في اللحوم المستوردة ومستهلكيها ) للطالب صفاء علول حسين وذلك على  قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

تضمنت الدراسة التحري عن مستوى معدني الرصاص والكادميوم في اللحوم  ومستهلكيها في مدينة بعقوبة باستخدام جهاز المطياف الذري اللهبي .

اجريت الدراسة على ثلاث مراحل في المرحلة الاولى جمع 101 نموذج للحوم المتوفرة في الاسواق المحلية احتوت على 34 نموذجا للأسماك و37 نموذجا للدواجن و30  نموذجا للمواشي ، وتم في المرحلة الثانية جمع 25 عينة دم لمتبرعين من مركز مدينة بعقوبة كمجموعة دراسية و25 عينة لمتبرعين من اطراف المحافظة كمجموعة ضابطة وبواقع 15 عينة دم للذكور و10 عينة دم للإناث لكلا المجموعتين ، اما المرحلة الثالثة فقد اشتملت على استخدام الجرذان المختبرية نوع ulbino .

اظهرت نتائج الدراسة وجود معدني الرصاص والكادميوم في جميع عينات اللحم المختبرة وبتراكيز متفاوتة وقد ارتفعت قيم الرصاص والكادميوم في الكثير من عينات النماذج عن الحدود القصوى المسموح بها للرصاص والكادميوم في اللحم من قبل منظمة الصحة العالمية.




3:45