اطلعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على قانون أسس تعادل الشهادات الذي صوت عليه مجلس النواب العراقي بتاريخ 2020/10/28 وتسجل تحفظها على طريقة تمرير القانون التي كان ينبغي أن تراعي رأي الوزارة المختصة ودوائرها المعنية.
ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة( دراسة وراثية وحياتية مقارنة لنوعين من جنس ذبابة ثمار القرعيات) للطالب حسين محمد بريسم وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.
في اطار الانفتاح على دور النشر العالمية والتعاون البحثي مع باحثين من جامعات عالمية نشر التدريسي من جامعة ديالى بكلية العلوم مدير قسم البعثات و العلاقات الثقافية أ.م.د. عمار رياض قاسم الجبوري بحث علمي في مجلة علمية رصينة بالتعاون مع باحثين جامعات عالمية رصينة
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم واشراف الأمين العام للمكتبة المركزية الأستاذ المساعد الدكتور سلام جاسم عبدالله ، نظمت شعبة التعليم المستمر في الأمانة العامة للمكتبة المركزية بجامعة ديالى ورشة عمل تحت عنوان ( الية نشر البحوث في المجلات العالمية الرصينة) .
نظمت كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة تدريبية الكترونية بعنوان( دور التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في متابعة الكوارث الطبيعية ) .
ناقشت كلية الهندسة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (التحري عن فرص تكامل نظم المعلومات الجغرافية ونمذجة معلومات المباني في الادارة الانشائية) الطالبة بلقيس محي نصيف .
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( الإجهاد الوظيفي وعلاقته بإدارة الجودة الشاملة لمنتسبي مديريات الشباب والرياضة في العراق) للطالب عمار حسين هادي.
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (أثر توظيف استراتيجيتي التلمذة المعرفية والتوقع في الأداء التعبيري وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الرابع العلمي) .
كلفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ثلاثة عمداء من جامعة ديالى برئاسة لجان عمداء الكليات في التخصصات الانسانية والعلمية .
استنادا الى السلطة العلمية المخولة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسساتها الجامعية بموجب القوانين النافذة والتقاليد الراسخة وحفاظا على اشتراطات الشهادة الأكاديمية ومتطلبات معادلتها التي تضمن سلامة الآثار المترتبة عليها في المجتمع العراقي وانطلاقا من خصوصية مؤسسات التعليم العالي ومسؤوليتها الحصرية في تقدير المصلحة