رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية كراسي الفلاسفة في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير المتوازي لدى طلاب الصف الرابع الادبي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(اثر استراتيجية كراسي الفلاسفة في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير المتوازي لدى طلاب الصف الرابع الادبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها طالب الماجستير (محمد صالح داود) إلى التعرف على أثر(استراتيجية كراسي الفلاسفة) في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير المتوازي لدى طلاب الصف الرابع الأدبي.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: ان استعمال استراتيجية كراسي الفلاسفة مكن من إعادة ترتيب وتنظيم البنية البنائية للتعلم، حيث يُبني الطالب معرفته من خلال الحوار، والمعالجة المعرفية العميقة مما انعكس بشكل إيجابي الى ادراك المفاهيم وتحويلها إلى بنى عقلية مترابطة، واسهم برفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية التفكير المتوازي لدى طلاب المجموعة التجريبية، فضلاً عن أن استعمال استراتيجية كراسي الفلاسفة بوصفها استراتيجية تعليمية حديثة أثبتت فاعليتها في تحسين مستوى التحصيل الدراسي وتنمية التفكير المتوازي لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة مع طلاب المجموعة الضابطة.
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد استراتيجية كراسي الفلاسفة من قبل مدرسي مادة التاريخ لتدريس مادة التاريخ للصف الرابع الادبي وذلك وفقا لما اسفرت عنه نتائج البحث الحالي من فاعلية استراتيجية كراسي الفلاسفة مقارنة بالطريقة التقليدية، فضلاً عن إقامة ندوات تعريفية ودورات تدريبية لتدريب الكادر التدريسي على الاستراتيجيات والطرائق وطرائق التدريس الحديثة ومنها استراتيجية كراسي الفلاسفة.
وتأتي الدراسة انسجامًا مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وهو (التعليم الجيد)، الذي يؤكد على أهمية توفير فرص التعليم العالي المتميز، ودعم البحث العلمي، وتعزيز جودة التعليم بما يواكب متطلبات التنمية والتقدّم المجتمعي.



اخر تحديث في 08/09/2025