
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اللطف المعرفي وعلاقته بالتوجه ( المنتج – غير المنتج ) لدى مدرسي المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اللطف المعرفي وعلاقته بالتوجه ( المنتج – غير المنتج ) لدى مدرسي المرحلة المتوسطة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب مصطفى علي غني ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد لدكتور محمد إبراهيم حسين إلى التعرف على اللطف المعرفي وعلاقته بالتوجه ( المنتج – غير المنتج ) لدى مدرسي المرحلة المتوسطة .
توصلت الدراسة إلى أن وجود اللطف المعرفي يجعل الأفراد يتجهون إلى الانتاج والتفكير بالأمور الايجابية ، وأن التوجه المنتج موجود بصورة مرتفعة، بسبب الكرم المعرفي الموجود بين مدرسي المرحلة المتوسطة، وأن اللطف المعرفي يؤثر في التوجه (المنتج – غير المنتج)، ويجعل من الافراد منتجين ويفكرون بإيجابية في مستوى مختلف عند الجنسين، ويظهر فرق دال إحصائيا تبعا لمتغير الجنس في العلاقة بين اللطف المعرفي والتوجه (المنتج – غير المنتج)؛ مما يعني أن اللطف المعرفي وعلاقته بالتوجه (المنتج – غير المنتج) يتأثر بالجنس ويكون لصالح الاناث.
أوصت الدراسة بضرورة إقامة الندوات والمؤتمرات في مديريات التربية، مع التأكيد على ضرورة إعطاء المعلومات المعرفية وتوجيه الافراد بشكل جيد، وتقوم المؤسسات الإعلامية في نشر المعلومات التوعوية في الإذاعة والتلفزيون حول مفهوم البحث، ولا سيما في ظل الظروف التي نتعرض لها في الوقت الحاضر.


