
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج بالمعنى في خفض التوجه العدمي لدى طلاب الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج بالمعنى في خفض التوجه العدمي لدى طلاب الجامعة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب فوزي ظافر فوزي, واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور وسام عماد عبد الغني الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج بالمعنى في خفض التوجه العدمي لدى طلاب الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة أهمها ان البرنامج الإرشادي يعد المستند لأسلوب (العلاج بالمعنى ) الذي تم اعداده وفق نظرية (فرانكل ) جيدا ، اذ احدث تغيراً ايجابياً في خفض التوجه العدمي لدى طلاب الجامعة ، ويمكن الاعتماد عليه في الجلسات الإرشادية, كذلك الدور الإيجابي للإرشاد الجمعي في نمو العلاقات الاجتماعية بين المسترشدين ، فمن مميزاته هو خفض التوجه العدمي وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة لدى الفرد .
اوصت الدراسة بضرورة توفير الفرص اللازمة لطلبة الجامعة للتعبير عن أحلامهم وتطلعاتهم ورغباتهم في الحياة ، وكذلك المشكلات التي تعيق تحقيق هذه الأحلام ، والعمل الجاد لتذليل الصعوبات والعقبات التي تمنعهم من تحقيق أهدافهم, وضرورة عقد بعض الندوات وورش العمل لطلبة الجامعة حول كيفية مواجهة الأزمات النفسية وبعض المغالطات الفكرية, والتأكيد على دور الجامعة من خلال مناهجها والعمل على توعية طلبة الجامعة بمخاطر التوجهات المختلة وخاصة التوجه العدمي.


