
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التداوليّة في السّرد القُرآني
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التداوليّة في السّرد القُرآني).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حسين علي يوسف, واشرف عليها الأستاذ الدكتور نوافل يونس سالم الى التعرف على التداوليّة في السّرد القُرآني .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها تحديد مفهوم الاستراتيجيات التوجيهيّة والتضامنيّة والتلميحيّة، والكشف عن تمثلاتها في بعض النصوص السّرديّة القُرآنيّة, وصُنفت الاستراتيجيات التي يستعملها المرسِل (السارد المعجز، أو الشخصيّات القصصيّة) في خطابه للتواصل والحوار مع المتلقّي، وكُشف عن الأدوات اللّغويّة والتقانات الخطابيّة التي يوظفها في كُلّ استراتيجية, والكُشف عن مقاصد السارد المعجز والشخصيّات السردية بوساطة اشتغال الاستراتيجيات اللّغويّة المشتغلة في السّرد القُرآني.
بينت الدراسة مقاربة من حيث المفهوم والاشتغال بين تقانة الإضمار السّردي وتقانة الإضمار التداولي في السّرد القُرآني، فهما يقومان على تغييب، أو إضمار بعض المقاطع السّرديّة من النصّ، سواءٌ أ تعلقتْ هذه المقاطع بأجزاء من الشبكة الزمنيّة، أو الحدث، أو الوصف، أو حتّى الشخصيّات، أو إضمار كلمة، أو عبارة، أو مقطع سرديّ كامل في صورةٍ تؤدّي إلى طرح العديد من التساؤلات .


