
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الأنانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الأنانية الى العقلانية لدى طالبات المرحلة الإعدادية).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ضحى هادي عبد الحسين ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة سناء علي حسون إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الأنانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى إن مشكلة الانانية العقلانية مشكلة قائمة في الوقت الحاضر ومنتشرة بين الطلاب وخصوصاً لدى طالبات المرحلة الاعدادية وبدرجات متفاوتة ويمكن تخفيضها عن طريق الأساليب الإرشادية . يعد الأسلوب الإرشادي ( دحض الافكار ) بما يحتويه من استراتيجيات وأنشطة مختلفة أسلوبا جيدا إذ احدث تغيراً ايجابياً في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الاعدادية, وبذلك يمكن الاعتماد عليه في بناء برامج ارشادية اخرى.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الأنانية العقلانية في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن الأنانية العقلانية بنسبة عالية سواء على طالبات المرحلة الإعدادية أو على المراحل الاخرى، وضرورة مساهمة مديرية التربية بإدخال المرشدين التربويين دورات تأهيلية للاطلاع على أسلوب دحض الأفكار وكيفية تطبيقه على الطالبات في المرحلة الإعدادية .