
دراسة في اساسية ديالى تناقش التفكير السريع و البطيء والإفراط المعلوماتي وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (التفكير السريع – البطيء والإفراط المعلوماتي وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة نغم حكمت عباس إلى التعرف على مستوى التفكير السريع لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، ومستوى التفكير البطيء لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، ومستوى الإفراط المعلوماتي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، ومستوى التحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، فضلاً عن معرفة مدى أسهام نمطي التفكير(سريع – بطيء) والإفراط المعلوماتي في التحصيل الأكاديمي لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : يمتلك طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى بشكل عام مستوى مرتفعاً من التفكير السريع، ويمتلك طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى بشكل عام مستوى منخفضاً من التفكير البطيء، ويمتلك طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى بشكل عام مستوى مرتفعا ًمن الإفراط المعلوماتي، فضلاً عن تمتع طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى بشكل عام بمستوى مرتفع من التحصيل الأكاديمي.
وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام واضعي المناهج الدراسية في وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بتصميم المناهج الدراسية وإعادة هيكلتها وتنظيمها بالشكل الذي يؤدي إلى تنمية التفكير السريع – البطيء وخفض مستوى الإفراط المعلوماتي لدى الطلبة، وقيام الجامعات بتصميم برامج توعوية لطلبتها للاهتمام بنوعية المعلومات التي يتلقاها الطلبة بما يتناسب ومستوى تفكيرهم للتقليل من الإفراط المعلوماتي والاحتفاظ بالمعلومات المهمة ذات الصلة .