
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش عمود الشعر في الدراسات النقدية والبلاغية عند العرب
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (عمود الشعر في الدراسات النقدية والبلاغية عند العرب).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب سامي نصيف كاظم, واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي الى التعرف على عمود الشعر في الدراسات النقدية والبلاغية عند العرب .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها مصطلح عمود الشعر في النقد العربيّ والذي مَّرَ بثلاث مراحل وهي : بداية بواكير الوعي بالمصطلح ,و تطور المصطلح ,و مرحلة نضوج المصطلح , أمَّا رؤية المعاصرين في الدراسات الفنيَّة وعمود الشعر ، فقد اعتنى المعاصرون بما ورد عن القدماء ومنهم قدامة بن جعفر، وبتعريفه للشعر بأنَّه (القول، والوزن ، والقافية ، والمعنى ) وهي أسس عناصر عمود الشعر التي أختصَّت في المبنى والمعنى، أو اللفظ والمعنى .
بينت الدراسة إن التكرار في الشعر ورد بأنَّه :" إلحاح على جهة هامَّة في العبارة يعنى بها الشاعر أكثر من عنايته بسواها ، والتكرار يسلط الضوء على نقطة حساسة في العبارة ويكشف عن اهتمام المتكلّم بها .