
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة انتصار جسام حمود، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور هيثم أحمد علي ، والأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار، إلى التعرف على أثر البرنامج المذكور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان أبرزها : وجود ضعف قوة الانا تعد مشكلة منتشرة عند الارامل بسبب مشاعر الاحباط جراء فقدان شريك حياتها، وتوصف ضعف قوة الأنا بأنها ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى الأرامل ويمكن التخلص منها باستعمال البرامج الارشادية وإن الفنيات أو الاستراتيجيات التي تضمنتها في الأسلوبين الإرشاديين (رسائل الانا و لعب الدور ) لهما أثرٌ واضح وفعال في ارتفاع قوة الانا لدى الارامل , إذ يعد كل منهما أسلوباً جيداً حديثاً احدث تغيراً واضحا وايجابيا لدى عينة البحث الحالي.
بينت الدراسة ان العلاقات الإيجابية بين المرشدة والمسترشدات وتفاعل النساء (الارامل ) الايجابي مع الأنشطة المقدمة ساعد في تنمية قوة الأنا لدى الارامل، وانتشار وتزايد عينة البحث الحالي(النساء الأرامل )، وهن بأمس الحاجة إلى البرنامج او الأساليب الإرشادية للحد او تخفيض مشكلاتهن النفسية.
استنتجت الدراسة من خلال التعرف على المرشدات في اثناء ادارة جلسات البرنامج انهن يعانين من مشكلات نفسية مثل فقدان الثقة بالنفس، وكما يعانين من مشكلات اقتصادية.
أوصت الدراسة بضرورة أن تسهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بعناية هذه الفئة من افراد المجتمع لمشاركتهم في بناء المجتمع . وافادة دوائر الحماية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية من مقياس قوة الأنا الذي اعدته الباحثة للكشف عن النساء اللواتي يعانين من ضعف قوة الأنا لدى عينات اخرى .