
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لأمهات أطفال التوحد لخفض المخاوف المرضية).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة غادة علي خليل علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس المهداوي ، الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لأمهات أطفال التوحد لخفض المخاوف المرضية ، باستخدام فرضيات عدة.
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها : عدم ظهور فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي، حيث لم يتغير مستوى المخاوف المرضية لدى الامهات من هذه المجموعة؛ بسبب عدم تعرض افرادها الى البرنامج الارشادي، والمعد وفق أسلوب (العقلاني الانفعالي السلوكي)، ولا لأي نشاط ارشادي آخر حيث بقيت على حالها، وان أفرادها مازالوا يتصفون بالمخاوف المرضية حتى بعد إجراء الاختبار البعدي .
ودعت الدراسة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومجالس محافظات بغداد، وديالى، وباقي المحافظات ومسؤولي المراكز والمعاهد الاهلية والحكومية، الى الإفادة من البرنامج الإرشادي بأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لخفض المخاوف المرضية لدى امهات اطفال التوحد في المعاهد والمراكز الاهلية, وتوزيعه على جميع المراكز والمعاهد المختصة باضطراب التوحد للعمل بموجبه.