اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية منهج تدريبي مقترح في التهدئة النفسية وتطوير اداء بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للأعمار دون 19 سنة
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (فاعلية منهج تدريبي مقترح في التهدئة النفسية وتطوير اداء بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للأعمار دون 19 سنة) في تخصص التربية الرياضية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي خليفة بريص الى تسليط الضوء على فاعلية المنهج التدريبي المقترح وما يتضمنه من تمارين لكونه جزءاً من الأداء المهاري في لعبة كرة القدم، وتوجيه أنظار المدربين إلى ضرورة فهم أهمية التهدئة النفسية في تدريبات الفريق، فضلاً عن إغناء المكتبة العلمية بنوع مهم من الأدبيات والمفاهيم الخاصة بلعبة كرة القدم، والإفادة من مخرجات البحث في تدريب أندية محافظة ديالى ومنتديات الشباب في مديرية شباب ورياضة ديالى .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : ان التمرينات المستخدمة في البرنامج التدريبي النفسي كان مؤثراً وذا فاعلية عالية جداً في تطور المهارات الأساسية لعينة البحث وملائمة مترابطة مع إمكانيات اللاعبين وظهر الانسجام الايجابي بين الجوانب النفسية ومدى تأثيرها على إمكانيات اللاعبين الأخرى في الملعب وليس العكس، وإن استخدام التمرينات المشابهة للأداء المهاري وتداخل المهارات في بعض التمارين أدت إلى تطور سريع و اقتصاد بوقت التدريب، وإن المنهج التدريبي الذي تم استخدامه كان تأثيره ايجابيا وذا فاعلية في تطور المهارات (الدحرجة ، المناولة ، التهديف )
واوصت الدراسة : اعتماد التمرينات المهارية التي أعدها الباحث في المناهج التدريبية كونها أثبتت كفاءتها وتحقيقها الهدف المنشود، وضرورة الاهتمام بكميات الشدة التي يتعرض لها اللاعب ، فيجب أن تكون موضوعة بعناية فائقة، والاهتمام بالتغذية الراجعة كونها توفر كماً هائلاً من المعلومات عن تفاصيل دقيقة في المهارات .