
كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة(تأثير أسلوبي التصور المرئي الموجه و إعادة الصياغة الإرشاديين في خفض أحلام اليقظة)
نوقشت في كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير أسلوبي التصور المرئي الموجه و إعادة الصياغة الإرشاديين في خفض أحلام اليقظة) للطالب (ضياء فيصل حرجان) حيث حصل الطالب على تقدير (امتياز). وهدف البحث التعرف على تأثير أسلوبي (التصور المرئي الموجه) و(إعادة الصياغة) الإرشاديين في خفض أحلام اليقظة لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال التحقق من الفرضية الآتية: لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة التجريبية الأولى٬ التجريبية الثانية والضابطة للتطبيق البعدي لأداة قياس أحلام اليقظة, وفيما يأتي توضيح ذلك لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعات البحث الثلاثة المجموعة التجريبية الأولى التي طبق عليها أسلوب(التصور المرئي الموجه) والمجموعة التجريبية الثانية التي طبق عليها أسلوب(إعادة الصياغة)، والمجموعة الضابطة التي لم تتعرض لأي أسلوب إرشادي في قياس أحلام اليقظة في الاختبار البعدي لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى التي طبق عليها أسلوب( التصور المرئي الموجه) في قياس أحلام اليقظة. وخرجت الاطروحة بعدد من التوصيات منها : جعل البرنامج الإرشادي الحالي بأسلوبيه(التصور المرئي الموجه) و(إعادة الصياغة) ضمن منهاج إعداد وتدريب المرشدين التربويين لما له من أهمية في التعرف على المفاهيم والتصورات والأفكار الخاطئة والعمل على تغييرها والإفادة من مقياس أحلام اليقظة الذي أعده الباحث للكشف عن أحلام اليقظة المرتفعة لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
