كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش هدية الأريب لأصدق حبيب حاشية العلامة محمد الطاهر بن عاشور (الجد) على قطر الندى و بلّ الصدى لابن هشام(دراسة تحليلية)
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير في اللغة العربية ، تخصص اللغة والموسومة بـ (هدية الأريب لأصدق حبيب) حاشية العلامة محمد الطاهر بن عاشور (الجد) على قطر الندى و بلّ الصدى لابن هشام(دراسة تحليلية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة، ضمياء ياسر حسن، وأشرف عليها المدرس الدكتور حسام غضبان جاسم، الى التعرف هذه الحاشية الغنية بالمادة العلمية لعلم من أعلام النحو العربي في جامع الزيتونة بتونس، العلامة محمد الطاهر بن عاشور (الجد) (ت 1284 هـ) الذي حشد فيها دررًا من الفوائد النحوية الغنية فضلًا عن الفوائد اللغوية والثقافية المختلفة، وتسليط الضوء عليه، واكتشاف شيئًا من كنوزه.
أظهرت الدراسة هذا الكتاب، وفتحت بعض مغاليقه ليكون مادةً متاحة لدراسات جديدة تسلط الضوء عليه، وتكتسب الحاشية جزءًا كبيرًا من أهميتها لكونها وضعت على كتاب (شرح قطر الندى وبل الصدى) لابن هشام الأنصاري (ت 761 هـ).
اوضحت الدراسة أنّ ابن عاشور (الجد) يظهر في أسلوبه التنوع ما بين السهولة والصعوبة، فهو في أسلوب السهولة اتبع صاحب المتن ابن هشام الأنصاري، وهو أسلوب تعليمي سهل الفهم، لكن هذا ليس الغالب على منهجه فلم يقتصر العلامة محمد الطاهر بن عاشور (الجد) على (شرح قطر الندى وبل الصدى) لتعزيز رأي الإمام ابن هشام أو الأخذ به بل اتكأ على كتبه الأخرى وتصدرها كتابان (مغني اللبيب و التوضيح)، فاعتمد على أصول النحو جميعها من سماع وقياس وإجماع واستصحاب الحال، وتتفاوت نسبة الاعتماد ما بين السماع والقياس فكانت حاشيته زاخرة بالسماع لاسيما الآيات القرآنية و الأشعار، وما بين قليل فيما يخص الإجماع واستصحاب الحال، كما مزج العلامة الطاهر بن عاشور (الجد) في استعماله المصطلحات البصرية والكوفيين .
وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع احدى الاهداف السبعة عشر وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .



اخر تحديث في 26/11/2025



