كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء الإداري وعلاقته بالقناعة الأخلاقية والتراحم الذاتي لدى إداريي الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه في العلوم التربوية والنفسية، تخصص علم النفس التربوي والموسومة بـ (الذكاء الإداري وعلاقته بالقناعة الأخلاقية والتراحم الذاتي لدى إداريي الجامعة).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة شهد قيس شاكر، واشرف عليها الاستاذ الدكتور اياد هاشم محمد، الى التعرف على الذكاء الإداري لدى إداريي الجامعة، ومعرفة القناعة الأخلاقية لديهم، وبيان التراحم الذاتي لدى إداريي الجامعة، بدلالة الفروق الإحصائية في الذكاء الإداري تبعًا لمتغيرات الجنس (ذكور، إناث).
بيّنت الدراسة إِنَّ إداريي الجامعة لديهم ذكاء إداري بسبب طبيعة عملهم الذي يتطلب التفاعل المستمر مع المواقف المتنوعة وقدر عالي من المرونة والقدرة على اتخاذ القرار، ولديهم قناعة أخلاقية نتيجة أَنَّ القناعة الأخلاقية نابعة من التزام داخلي قائم على المعتقدات والقيم الأخلاقية الراسخة، كما لديهم تراحم ذاتي ويعزى ذلك لعدة عوامل مهنية ونفسية من ابرزها طبيعة العمل الإداري الجامعي الذي يتطلب نضجا انفعاليًا عاليًا والقدرة على التكيف مع ضغوط العمل مما يكسبهم مهارات في تقبل الذات والتعامل مع الأخطاء بطريقة مرنة.
أوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج تدريبية متخصصة لتطوير مهارات الذكاء الإداري، لا سيما في ما يتعلق باتخاذ القرار، إدارة الأزمات، وحل المشكلات، لما له من دور فاعل في تحسين جودة الأداء الإداري وتحقيق الأهداف المؤسسية بكفاءة عالية، وتعزيز الثقافة الأخلاقية في بيئة العمل الجامعية، عن طريق تنظيم ورش عمل وندوات دورية تركز على القيم المهنية، والنزاهة، والالتزام، بهدف الحفاظ على مستوى عالٍ من القناعة الأخلاقية لدى الإداريين.
وتأتي هذه الدراسة منسجمة مع احدى الاهداف السبعة عشر وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي.



اخر تحديث في 25/11/2025



